بنية المصطلح وفعالية الشاهد دراسة في منظومة البديع في علم البديع ليحيي بن معطي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعه الاسكندرية

المستخلص

اتجه العلماء إلى تأليف المنظومات التعليمية حين أدركوا ما فى طبائع الإنسان من ميل غريزى إلى استيعاب المنظوم واستظهاره على نحو يفوق استيعابهم المنثور واستظهارهم إياه؛ ومن ثم مثل نظم العلوم انعكاسًا ظاهرًا لرغبة العلماء فى حفظ العلم وذيوعه وتداوله.
وربما كان الهنود من أقدم الذين شغفوا بالنظم العلمى، وبلغت عنايتهم به أن تخيروا له أوزانًا خاصة تمتاز بسهولتها وسرعة حفظها، وهو ما يشير إليه البيرونى قائلاً: «وكتبهم فى العلوم - مع ذلك - منظومة بأنواع من الوزن فى ذوقهم»

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية