اتجه العلماء إلى تأليف المنظومات التعليمية حين أدركوا ما فى طبائع الإنسان من ميل غريزى إلى استيعاب المنظوم واستظهاره على نحو يفوق استيعابهم المنثور واستظهارهم إياه؛ ومن ثم مثل نظم العلوم انعكاسًا ظاهرًا لرغبة العلماء فى حفظ العلم وذيوعه وتداوله. وربما كان الهنود من أقدم الذين شغفوا بالنظم العلمى، وبلغت عنايتهم به أن تخيروا له أوزانًا خاصة تمتاز بسهولتها وسرعة حفظها، وهو ما يشير إليه البيرونى قائلاً: «وكتبهم فى العلوم - مع ذلك - منظومة بأنواع من الوزن فى ذوقهم»
مصطفى أبو شوارب, د.محمد. (2010). بنية المصطلح وفعالية الشاهد دراسة في منظومة البديع في علم البديع ليحيي بن معطي. الإنسانيات, 2010(35), 181-227. doi: 10.21608/ins.2010.234238
MLA
د.محمد مصطفى أبو شوارب. "بنية المصطلح وفعالية الشاهد دراسة في منظومة البديع في علم البديع ليحيي بن معطي". الإنسانيات, 2010, 35, 2010, 181-227. doi: 10.21608/ins.2010.234238
HARVARD
مصطفى أبو شوارب, د.محمد. (2010). 'بنية المصطلح وفعالية الشاهد دراسة في منظومة البديع في علم البديع ليحيي بن معطي', الإنسانيات, 2010(35), pp. 181-227. doi: 10.21608/ins.2010.234238
VANCOUVER
مصطفى أبو شوارب, د.محمد. بنية المصطلح وفعالية الشاهد دراسة في منظومة البديع في علم البديع ليحيي بن معطي. الإنسانيات, 2010; 2010(35): 181-227. doi: 10.21608/ins.2010.234238