الحسبة في اللغة : من الاحتساب ، وهو طلب الأجر والثواب من الله
وعرفها جمهور الفقهاء : بأنها ولاية دينية يقوم بها الحاكم أو ولي الأمر بأنة يعين من يتولي مهمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وهي مشروعة بالكتاب والسنة ، وأجمعت الأمة علي وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر علي كل مسلم قادر ، والشريعة الإسلامية جاءت لتحصيل المصالح وتكميلها وتعطيل المفاسد وتقليلها ، وأول من مارس الحسبة هو النبي صلي الله علية وسلم فكان يمشي في السوق وينهي عن الغش والتطفيف في الكيل والميزان ، فمر علي رجل معه صبره من طعام فوجد فيها بللاً فقال : للرجل هلا أظهرته للناس (من غشنا فليس منا)، وسار علي دربه الصحابة وعلي رأسهم الخلفاء الراشدين ، فسيدنا عمر رأي رجلاً حمل جملة حملاً ثقيلاً فضربة وقال له : حملت جملك ما لايطيق ، ولما توسعت رقعت الدولة الإسلامية أصبح واجب علي ولاة أمر المسلمين تعيين من يروه أهلاً للقيام بالحسبة ويمدونه بما يحتاج إليه من الأعوان والوسائل اللازمة لذلك ، فالمحتسب له دور كبير في مراقبة الأسواق ، ومراقبة المهن والصناعات وهذا المحتسب له شروط وآداب ، وهو أن يكون : رجلاً مسلماً، بالغاً ، قادراً، حراً ، عدلاً ، ذا رأي وصرامة ، وعلم بالمنكرات الظاهرة ، عفيفاً ، ورعاً نبيلاً، عالماً بالمكاييل والموازيين ، ومن آداب المحتسب الرفق في الاحتساب ، والبدء بالنفس ،والبدء بالأهم ، ومراعاة سنة التدرج ،والموازنة بين المصالح والمفاسد ، والصبر ، واحتمال الأذى ,والبحث عن بديل للمنكر الذي يريد أن يزيله
سعد محمود منصور, أ. عبد الفتاح, محمد إسماعيل الجمال, أ.د. أحمد, & عبد الحميد البنا, د. شيماء. (2023). المحتسب ودوره في الرقابة علي الأسواق. الإنسانيات, 2023(60), 239-248. doi: 10.21608/ins.2023.298604
MLA
أ. عبد الفتاح سعد محمود منصور; أ.د. أحمد محمد إسماعيل الجمال; د. شيماء عبد الحميد البنا. "المحتسب ودوره في الرقابة علي الأسواق", الإنسانيات, 2023, 60, 2023, 239-248. doi: 10.21608/ins.2023.298604
HARVARD
سعد محمود منصور, أ. عبد الفتاح, محمد إسماعيل الجمال, أ.د. أحمد, عبد الحميد البنا, د. شيماء. (2023). 'المحتسب ودوره في الرقابة علي الأسواق', الإنسانيات, 2023(60), pp. 239-248. doi: 10.21608/ins.2023.298604
VANCOUVER
سعد محمود منصور, أ. عبد الفتاح, محمد إسماعيل الجمال, أ.د. أحمد, عبد الحميد البنا, د. شيماء. المحتسب ودوره في الرقابة علي الأسواق. الإنسانيات, 2023; 2023(60): 239-248. doi: 10.21608/ins.2023.298604