رواية الحجاج لجرچي زيدان بين الحقيقة والتزييف دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب جامعة دمنهور

المستخلص

إلى زيدان إلى ح. تأثر إلى زيدان إلى حد كبير في نظرته للتاريخ الإسلام بنظرة المستشرقين الغربيين إلـى العالم الإسلامي , وتأثره بأفكارهم وتبنيها والدعوة لها.

2. صنع زيدان شخصيات من وحي خياله وجعلها محور الرواية وأهمل الشخصية التي سمى الرواية باسمها, ومن ناحية الشكل والمضمون تشابهت جميع أحداث الروايات فهي قائمة على علاقة غرامية بـين بطلي القصة وتحول الدسائس دون لقائهما .

3. اعتمد في الرواية على جملة من المراجع الأدبية والتاريخية الغير موثـوق بمادتهـا العلمية, يُوهِم القارئ بصدقه التاريخي بذكر مصادر قد لا يذكر اسم الكتاب كاملاً ولا اسم مؤلفه, في المقابل لا يعتمد على المصادر الدينية المعتمدة, والمرتبطة بالعقيدة الإسلامية وكتب التفاسير والسير, وكيف له أن يتحدث عن الإسلام وتاريخه وقادته وفرقه دون التسلح بالأدوات والمعارف الخاصة بذلك.

4. كان زيدان بحاجة ماسة إلى الروح العلمية والحيدة الموضوعية في رواياته, أغفل الكثير من أمجاد المسلمين وبطولاتهم حيث سلطت الضوء على المواقف السلبية بهـدف الحط من قدرهم وصرف الأنظار عن حضارتهم فلم يلجأ زيدان إلى الفترات المشرقة من تاريخنا الإسلامي، بل اتجه إلى الفترات التي تمثل صراعا بين مذهبين سياسيين .

5. شخصيات الرواية شخصـيات متشـابهة نمطية مكررة فزيدان لم يهتم برسم شخصياته,

فقد ظلم الشخصية التي سمى الرواية باسمها واستغلها في تعليق أحداث الحكاية لا الرواية عليها, فقد ظلم الفن والتاريخ .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية