الحوار في قصة الطفل عند عبد التواب يوسف (حياة محمد في عشرين قصة) أنموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم اللغة العربية- كلية الآداب- جامعة دمنهور

2 اللغة العربية _ كلية الآداب_ جامعة دمنهور_ دمنهور_ البحيرة.

المستخلص

اتسعت مؤلفات عبد التواب يوسف للأطفال حتى شملت اتجاهات أدبية كثيرة ؛ لذلك وقع اختيار الباحثة عليه .و كثر نتاج عبد التواب يوسف في الاتجاه الديني ؛ فأخذت الباحثة نموذجا لها من هذا الاتجاه.

يهدف هذا البحث إلى دراسة الحوار في قصة الطفل عند عبد التواب يوسف ، ولتحقيق هذا الهدف فقد تمت الدراسة التحليلية للمجموعة القصصية (حياة محمد في عشرين قصة) كأنموذج .

وفي سبيل ذلك تم استخدام تحليل الصور الحوارية الواردة في المجموعة القصصية .

وقد خلصت نتائج الدراسة إلى العديد من النقاط كالآتي :

• استطاع الكاتب أن يصل لعقل الطفل باستخدام الحكي على لسان الحيوان، مع استخدام لغة مناسبة للمرحلة العمرية.

• أجاد الكاتب استخدام الحوار في المجموعة القصصية حيث ساد الحوار السردي في المجموعة القصصية وهذا ما تتطلبه المرحلة العمرية المقدم لها هذه المجموعة القصصية حيث يحتاج الطفل لتدخل الراوي أثناء الحوار لإضافة بعض التفسيرات والتوضيحات مع استخدم الكاتب المونولوج – الحوار الداخلي- مرات بسيطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية