المقومات السردية في قصيدة رسالة في ليلة التنفيذ لهاشم الرفاعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية العلوم والاداب بظهران الجنوب جامعة الملك خالد

المستخلص

يتناول البحث المقومات السردية لدى الشاعر هاشم الرفاعي في قصيدته " رسالة في ليلة التنفيذ "، وقد استهلت الباحثة ذلك بلمحه تعريفيه عن الشاعر ومكانته الأدبية بين شعراء عصره، وتناولت ملامح العصر الذي عاش فيه، لا سيما الوقوف على مصطلح السرد.

تلي ذلك ذكر دوافع الشاعر للسرد في ديوانه، ومن ثم التعرف على طريقة السرد الذي عمد إليها الشاعر في عرضه لأحداث الليلة، فهو العالم بكل شيء هو الذي يصف ويسمع ويري ويحكى، وقد اجتمعت لديه ملكات التوصيف فأبدع في وصف حاله وحال الزنزانة بل أبدع في وصف أدق التفاصيل المحيطة به من جماد(أشياء) وإنسان (نفسه)و (السجان) فبالنظر إلى القصيدة نجد ان أحداثها تتنامى وتتصارع ثم تصل لنهاية تصالح مع الذات وترك القضية كلها لحكم الله العادل.

وقد وقفت الباحثة على المقومات السردية من خلال الاتكاء على قصيدة " رسالة في ليلية التنفيذ" التي برزت فيها عاطفه الشاعر الجلية، وفتحت الباب للباحثة لسبر أغوار شخصية الشاعر الفنية التي وضحت من خلال الصور الخيالية الممتزجة بالعاطفة التي امتزج الصمت بالصراخ فيها ،وظهرت أيضا المشاهد التصويرية الدرامية ، وقد اعتمد الشاعر على تقنية الاستدعاء في استدعاء الذكريات واسترجاعها والتي مهدت لنا تخيل المكان( الزنزانة) والزمان( الليل) وكم المعاناة و الانهيار الذى تكبده هذا الراوي ، وقد عمد أيضا لاستخدام التراكيب المجازية المنسدلة بل تكلف ، وجاءت لغة الحوار فعالة سواءً في حواره مع والده أو حواره مع الذات ، ثم ذيلت البحث بخاتمة وثبت المصادر والمراجع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية