أيديولوجيا السمع والطاعة بين شيخ الطريقة وأمير الجماعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب جامعة المنوفية

المستخلص

يتناول هذا البحث مفهوما مهما ضمن فعالية التدين التي يمارسها المسلم من حيث أنه يسمع ويطيع أوامر الله رسوله في كل عصر، وفي عصرنا الحاضر. حيث يوضح البحث كيف تحول مبدأ السمع والطاعة إلى أيديولوجيا، على يد شيخ الطريقة وأمير الجماعة، من كونه سمعا وطاعة لله ورسوله إلى أن صار سمعا وطاعة لأوامر الشيخ وطلبات الأمير. وكيف يتحكم شيخ الطريقة وأمير الجماعة في مريديهم وتابعيهم.

وقد دفعني لإنجاز هذا البحث أسباب عديدة منها : 1- توضيح كيف حض الدين على السمع الطاعة 2- نقد زعم شيوخ الطرق وأمراء الجماعات أن طاعتهم دين 3- بيان أيديولوجيا الشيوخ والأمراء في إطلاق طاعة أتباعهم. 4- التفرقة بين الطاعة التي يدعو إليها الإسلام والطاعة التي يريدها شيوخ الطرق الصوفية وأمراء الجماعات الإسلامية.

ويتناول هذا البحث المباحث الآتية: المبحث الأول: مفهوم الأيديولوجيا عامة والأيديولوجيا الدينية خاصة. المبحث الثاني: تأصيل مبدأ السمع والطاعة في القرآن والسنة. المبحث الثالث: مفهوم التماهي العقدي وتبعية السمع والطاعة. المبحث الرابع: أيديولوجيا السمع والطاعة عند شيخ الطريقة. المبحث الخامس: أيديولوجيا السمع والطاعة عند أمير الجماعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية