الوعديات(الالتزاميات ) في سورة النساء دراسة تداولية Promessifs in surah (the An Nisaa pragmatic study)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة دمنهور ـ كلية الآداب

المستخلص

1-تقع التداولية في مفترق طرق البحث الفلسفي واللساني وهذا ما يجعل تحديد مفهومها أمرًا صعبًا وذلك بسبب اختلاف المذاهب ووجهات النظر الفكرية والمعرفية .

2-أن الفعل الكلامي هو أحد مظاهر الإعجاز القرآني ،هذا الإعجاز الذي يظهر في ترتيب الحروف داخل الكلمة و"ترتيب الكلمات في الجمل من جهة واختيار هذه الكلمات من جهة أخرى ثم ترتيب الآيات والجمل في السورة الواحدة " والوقوف على المعاني الضمنيه الكامنه خلف الدلالات المباشرة، والتأثير في المتلقي وحمله على فعل ما .

3-إن جوهر الفعل الأفعال الكلامية هو القسم المسمى الفعل الإنجازي والذي لاقى اهتمامًا كبيرًا لدى أغلب الباحثين ،ولكن عند الاهتمام بجوانب الفعل الكلامي الأخرى بما في ذلك الجانب الصوتي والتركيبي ،والإحالة والاسناد لاحظنا أن لها دور كبير في تحقيق القوة الانجازية إلى جانب الفل الانجازي هذا إلى جانب السياق والمقام وأسباب النزول .

4-إن العوامل الصوتية (الصوت،المقاطع الصوتية والنبر والتنغيم )والعوامل غير اللغوية ،والسياق والظروف المختلفة التي تحيط بالفعل الكلامي تتكاتف جميعًا لتحقيق القوة الإنجازية للفعل الكلامي .

5-اشتمال سورة النساء على كل أقسام الفعل الكلامي التي حددها سيرل ،وبخاصة الوعديات ،فقد عبرت الآيات عن الوعد والوعيد ،والترغيب والترهيب ،والتخويف والتهديد والزجر والتحذير ... وغيرها

6-كثرة التذييل البلاغي في سورة النساء للتأكيد والتقرير ،وهي سمة تميز الأسلوب القرآني ،تسهم في بنية الفعل الكلامي ،فمنها قوله تعالى :" وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا"،"إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية