مرتكـــــــــــزات التأصيل الإسلامي للنظرية الأخلاقية بين الوحي الإلهي والتنظير الفلسفي عند محمد عبد الله دراز .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الفلسفة الإسلامية المساعد والقائم بعمل رئيس قسم الفلسفة بكلية الٱداب جامعة دمنهور

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مقاربة محمد عبد الله دراز الأخلاقية في النظرية الأخلاقية المعاصر , وقد تجلّت ملامحها في الانتقال من مجرد الاشتغال بالأخلاق العملية-  فقط - كما هو السائد عند الأخلاقيين القدامى ، إلى الاشتغال بالأخلاق النظرية والعملية معاً , فأنتج دراز نظرية متكاملة في الأخلاق النظرية , جديرة بأن تكون أساساً معرفياً ، وإطاراً نظرياً للدراسات الأخلاقية في الفكر الإسلامي المعاصر , معتمداً علي منهجية قائمة على القراءة السياقية للنصوص الأخلاقية في القرآن الكريم ، بالنظر إلى سياقاتها الكلية , باعتبارها آلية لاستخلاص النظرية الأخلاقية ، دون العناية الكبيرة بالظروف التاريخية التي نزل فيها القرآن الكريم ، حيث يجعل النص القرآني ذاته نقطة انطلاق يستخرج منه الإجابة عن كل مسائله ، بالرجوع المباشر إليه . فاستطاع بذلك أن يصوغ نظرية أخلاقية تأسست على مرتكزات التأصيل الإسلامي بين الوحي الإلهي والتنظير الفلسفي وهي : الإلزام الخلقي , والمسئولية , والجزاء الأخلاقي , وذلك بعد أن أوضحنا المفاهيم المفصلية في فلسفة دراز الأخلاقية , ورؤيته النقدية للكتابات السابقة عن النظرية الأخلاقية .
وقد سلكت هذه الدراسة منهجاً يجمع بين الوصف والتحليل والمقارنة والنقد ، فكنت حريصاً على وصف النظرية الأخلاقية من خلال أصولها النظرية , وتطبيقاتها العملية , مع التأكيد علي مرتكزات التأصيل الإسلامي للنظرية الأخلاقية في فكر دراز , بالإضافة إلى التحليل والمقارنة ؛ لكشف جوانب التميز والسبق في صياغة أصولها . أما المنهج النقدي فحيث توضع جهوده وآرائه على محك النقد العلمي تقييماً وتقويماً من خلال مقارنتها بآراء الدارسين المعاصرين له , أو اللاحقين عليه وذلك لمعرفة محطات الاتفاق والاختلاف والإبداع .
وقد أسفرت الدراسة علي جملة من النتائج منها : أن هذا الاتساع في الرؤية الأخلاقية عند دراز لا تخلو من سلبيات انعكست أحياناً على عمق التحليل المتصل ببعض المسائل والمعضلات , إلا انه لا يمكن التقليل إطلاقاً من عمق الحجاج الفلسفي الأخلاقي الذي قدمه دراز , فلقد فتحت مؤلفاته آفاقاً جديدة في النظر الأخلاقي عموماً , وفي القرآن الكريم خصوصاً على نحو يسهم في إعادة صياغته للمنظومة العقدية والتشريعية , الأمر الذي لم يتم استثماره بعد , مثل النظر في لوازم فكرة الأساس الأخلاقي للتشريعات القرآنية التي أثبتها دراز بالاستقراء التام , وما تثيره من أسئلة عن مقاصد هذا التأسيس الأخلاقي , وأثره وفائدته علي حياة البشرية .
الكلمات المفتاحية : التأصيل الإسلامي , الأخلاق , الضرورة الأخلاقية , الإلزام الخلقي , المسئولية , الجزاء الأخلاقي , الفكر الإسلامي , النية والدوافع , الجهد , دراز .