دور الوكالة البريطانية في دعم النفوذ البريطاني في الكويت (1899 -1904م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب جامعة دمنهور

10.21608/ins.2024.239811.1169

المستخلص

منذ عقد اتفاقية الحماية عام 1899م بين الحكومة البريطانية و الكويت عملت الأولى على إحكام قبضتها على كافة الأمور داخل الكويت، والجدير بالذكر أن الكويت كانت تتمتع بمميزات استراتيجية تتميز بها عن غيرها من إمارات الخليج العربي، لذلك أرادت الحكومة البريطانية أن تسيطر على الكويت من خلال هذه الوكالة. ولقد حرصت بريطانيا في البداية على عدم إعلان وجود هذه الوكالة بشكل رسمي، وذلك لأن بريطانيا كانت حريصة على ألا تثير الدولة العثمانية ضدها خاصة وأن العثمانيين كانوا ينظرون إلى الكويت على أنها أرض تخضع لهم.

ولقد ترددت السلطات البريطانية في الإعلان عن اتفاقية الحماية بينها وبين الكويت، لذلك كانت وظيفة الوكيل السياسي في البداية سرية، وذلك منعاً لإثارة العثمانيين، وأيضاً خوفاً من أن تطالب القوى العظمى أن يكون لها وكيل أيضاً مثل الوكيل البريطاني في الكويت.

إلا أنه منذ نهاية عام 1902م بدأت السلطات البريطانية تفكر في إنشاء الوكالة السياسية بشكل رسمي في الكويت والإعلان عن معاهدة الحماية، وقد كان ذلك بسبب تدخل الدولة العثمانية في الشأن الكويتي بشكل متزايد و محاولتها السيطرة عليها بالقوة، كما أن منذ هذه الفترة بدأت تتدخل بعض الدول مثل روسيا وألمانيا في الكويت، وذلك لإيجاد نفوذ لهما في الأخيرة. لذلك قامت الحكومة البريطانية إنشاء الوكالة البريطانية في الكويت بشكل رسمي في عام 1904م، وذلك بعد عديد من المباحثات بين السلطات البريطانية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية