الأساليب الانفعالية في الدرس النحوي القديم "دراسة تطبيقية في كتاب جمهرة خطب العرب"

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 أستاذ مشارك، قسم اللغة العربية، كلية السلط للعلوم الإنسانية، جامعة البلقاء التطبيقية،

2 قسم اللغة العربية، كلية السلط للعلوم الإنسانية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن

3 أستاذ مساعد، جامعة إربد الأهلية، قسم اللغة العربية وآدابها سابقاً، الأردن

المستخلص

   يقدم هذا البحث دراسة شاملة لبناء الجملة الانفعالية في العربية، وذلك من خلال استخلاص أنماطها كما ظهرت في عدد من أمهات المصادر النحوية القديمة. ويتخذ مما يستخلص من هذا النظر منطلقا لمراجعتها في سياق استعمالها في الخطب العربية القديمة من عصور متعددة ؛ متخذا مما ورد من خطب في كتاب جمهرة خطب العرب مجالا للتطبيق والإحصاء.
   وهدف البحث لتقديم صورة لأنماط الأساليب الانفعالية وفق شيوعها في الاستخدام، وبيان ما هو مستعمل، وماهو مستعمل قليلا، وما هو غير مستعمل. وقد استند هذا البحث إلى منهج وصفي في جزئه النظري ، ومنهج إحصائي تحليلي في جزئه التطبيقي.
وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج نجملها فيما يلي:

قدّمت هذه الدراسة إحصاءً لكل نمط يبيّن عدد المرات التي جاء عليها. ولهذا تكون هذه الدراسة قد قدّمت صورة لأنماط الأساليب الانفعالية وفقاً لمنظومة شيوعها.
تقديم وصف لأبنية الأساليب الانفعالية كما عكسه واقع الاستعمال، وموازنة ذلك بما جاءت عليه هذه الأبنية في كتب العيّنة.
حاول البحث أن يسهم في إفصاح ما هو مستعمل في الواقع اللغوي، أو ما استعمل قليلاً أو ما هو غير مستعمل.

الكلمات الدالة:
 الأساليب الانفعالية، التعجب، الندبة، الاستغاثة، اسم الفعل.