واقع استـــــــــــــخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات اللغة العربية من وجهة نظر طالبات قسم اللغة العربية وآدابها في كلية العلوم والدراسات الإنسانية في محافظة الأفلاج في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم اللغة التطبيقي المشارك كلية العلوم والدراسات الإنسانية في الأفلاج التابعة لجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

المستخلص

     تحرص المملكة العربية السعودية على الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في جميع المجالات، ومنها المجال التعليمي، وقد لاحظ الباحث قلة الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات اللغوية، فرغب في التعرف على واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات اللغوية من وجهة نظر طالبات قسم اللغة العربية وآدابها في كلية العلوم والدراسات الإنسانية في محافظة الأفلاج في المملكة العربية السعودية، والتحديات التي تواجه ذلك، وتقديم المقترحات التي من شأنها زيادة الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات اللغوية لأبنائها من خلال هذه الدراسة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (150) طالبة من طالبات قسم اللغة العربية وآدابها في كلية العلوم والدراسات الإنسانية في محافظة الأفلاج في الفصل الدراسي الثاني للعام 1445هـ، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة مكونة من (32) بندًا؛ لمعرفة واقع استخدامهن لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهاراتهن اللغوية، والتحديات التي تواجههن في ذلك، وتقديم المقترحات التي من شأنها زيادة الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات اللغوية، وتوصلت الدراسة إلى نتائج منها: أن واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات اللغة العربية من وجهة نظر عينة الدراسة جاءت بنسبة منخفضة جدًا، وأن المتوسط العام لاستجابة عينة الدراسة كانت (1.7232) وهو مستوى منخفض جدًا، وأن التحديات التي تواجه استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات اللغة العربية من وجهة نظر عينة الدراسة جاءت بنسبة مرتفعة، وأن المتوسط العام لاستجابة عينة الدراسة كانت (3.7302)، وهو مستوى مرتفع، وأن مقترحات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات اللغة العربية من وجهة نظر عينة الدراسة جاءت بنسبة مرتفعة جدًا، وأن المتوسط العام لاستجابة عينة الدراسة كانت (4.3329) وهو مستوى مرتفع جدًا.
الكلمات المفتاحية: تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مهارات اللغة العربية، العملية التعليمية، تقنيات، تنمية.