القيـــــــــــمُ الأسريةُ المنوطةُ بالآباءِ قبلَ الإنجابِ في سورة مريم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير بقسم اللغة العربية جامعة دمنهور

2 أستاذ الدراسات الإسلامية المساعد - قسم اللغة العربية كلية الآداب –جامعة دمنهور

3 أستاذ علم الاجتماع المساعد - قسم الاجتماع – كلية الآداب – جامعة دمنهور

المستخلص

تناول الباحثُ في هذِهِ الدراسة أبرزَ القيمِ الأسرية المنوطة بالآباءِ قبلَ الإنجابِ في سورة مريم, معتمدًا على المنهجِ الموضوعي لآياتِ سورةِ مريمَ مستعينًا بكتبِ الدراساتِ الإسلاميةِ، والفتاوى، ثُمَّ ربطَها بدراساتِ علمِ الاجتماعِ المعاصرِةِ . وفي سبيلِ ذلكَ قسمتُ البحثَ لعدةِ مباحثٍ:
المبحث الأول: الاهتمامُ بمعاييرِ اختيارِ الزوجةِ, وأصَّلتُ لهذِهِ القيمةِ من سورةِ مريمَ, وأكدتُ على ضرورةِ العنايةِ باختيارِ الزوجةِ الصالحةِ على أساسٍ من الخلقِ والدينِ, وبيَّنتُ خطورةَ إهمالِ هذِهِ القيمةِ على الأُسرةِ والمجتمعِ.
المبحثُ الثاني: التفكيرُ المستقبليُّ في صلاحِ الأبناءِ, وأصَّلتُ لهذِهِ القيمةِ من سورةِ مريمَ, وأكدتُ على ضرورةِ سؤالِ اللهِ الولدَ الصالحَ المستقيمَ على فعلِ المأموراتِ وتركِ المحظوراتِ, وبيَّنتُ خطورةَ التفريطِ في هذِهِ القيمةِ على الأبناءِ والذرية.
المبحثُ الثالثُ: الرغبةُ في تقديمِ أُنمُوذجٍ سويٍّ بالإنجابِ, وفي سبيلِ تحقيقِ هذِهِ الرغبة يتحتَّمُ على الأبِّ أمرانِ هما؛ الأمرُ الأوَّلُ: استحضارُ النيةِ الصالحةِ في الإنجابِ, الأمرُ الثاني: الدعاءُ للولدِ قبلَ أنْ يُولدَ, وبدونِهِما لا يستطيعُ الأبُّ أنْ يُقدِّمَ أنموذجًا سويًّا للابنِ الصالحِ الذي يحملُ همَّ دينِهِ وقومِهِ وأمَّتِهِ.