الدراما السياسية ودعم قيم الإنتماء لدي الشباب المصري مسلسل الإختيار نموذجًا.؛"دراسة تحليلية نقدية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم الاجتماع كلية الاداب جامعة دمنهور

2 أستاذ علم الاجتماع المساعد كلية الآداب جامعة دمنهور

3 أستاذ المساعد بقسم الاعلام كلية الآداب جامعة دمنهور

المستخلص

يهدف البحث الي معرفه  دور الدراما السياسية ومدي تأثيرها علي الشباب في دعم قيم الإنتماء والمواطنة من خلال مسلسل الإختيار نموذجًا  للدراما السياسية في الأونة الأخيرة، وإلي أي مدي ساهم المسلسل في غرس قيم الإنتماء والمواطنة لدي الشباب المصري  .
اتبع البحث منهج المسح  الإعلامي من خلال كلًا من الجانب الوصفي والتحليلي،الذي يهدف إلي وصف وتفسير اسباب الاوضاع الراهنة  التي تظهر في هذه الدراسة ،  واعتمد البحث علي إستمارة الاستبيان لجمع المعلومات علي عينة من الشباب المصري من مختلف المحافظات والمدن  ممن شاهدو المسلسل نموذج الدراسة وهي إستمارة إلكترونية للوصول لأكبر عدد من الشباب بعد حذف كافة الردود من الشباب الذي لم يشاهد المسلسل وإختيار العينة المناسبة  لكي تتناسب مع موضوع الدراسة.
واشارت اهم النتائج الي ان النساء يشكلن الجزء الأكبر من جمهور الدراما بشكل عام والدراما السياسية بشكل خاص،مقارنة بالرجال. والفئة العمرية للشباب من(25:30) هي الأكثرمشاهدة للدراما بشكل عام وايضًا للدراما السياسية بشكل خاص. والشباب ذو المستوي التعليمي  الأعلي (جامعي )هم الأكثر مشاهدة للدراما وأكثر وعي لمناقشة وتحليل محتواها.وقد ساهم البحث في الإجابة علي تساؤل الدراسة الرئيسي وهو مدي تأثير الدراما السياسية علي غرس قيم الإنتماء والمواطنة  داخل الشباب المصري ، وتقييم زياده الوعي بعد  متابعة مسلسل الإختيار وخاصًة الجزء الأول لأنه تناول شخصية وطنية ومثل أعلي للشباب وهو (المنسي) والذي أثر بشكل إيجابي علي عدد كبير من الشباب  ودفعهم للمشاركة السياسية الإيجابية وحب وطنهم وزيادة مفهوم الإنتماء لديهم .  وساعد المسلسل لتوضيح وتفسير المشقة والأزمات التي يمر بها أفراد الجيش أثناء ممارسة عملهم والتي لا يعرف بعض الناس عنها شئ .وأثبتت الدراسة أن النسبة الأكبر شاهدت المسلسل من أجل التعرف علي قصص أسر الضحايا والبعض الاخر لمعرفة وفهم ما يدور داخل البلد من أحداث أثناء هذه الفترة. وهناك البعض الاخر شاهدها من أجل التسلية والترفيه.وأشارت النسب إلي ترتيب القيم وفقًا لأهميتها جاءت  كالاتي قيمة الانتماء النسبة الأعلي ثم الوطنية  ويليها الحرية والمسؤولية ثم في النهاية المشاركة الايجابيةوعلي الجانب الاخر وجهت بعض الانتقادات للدراما السياسية بأنها تظهر سلبيات المجتمع المصري بشكل مبالغ فيه وتركيزها علي الاثارة دون جدوي.
الكلمات المفتاحية :
الدراما السياسية (دراما المخابرات) ، المواطنة ، الانتماء .