شَخْصِيةُ رَجُلِ الدِّين فِي رِوَايّة (سلاَّمَة القَسِّ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير في قسم اللغة العربية كلية الآداب- جامعة دمنهور

2 أستاذ الادب بقسم اللغة العربية كلية الآداب- جامعة دمنهور

3 أستاذ النقد والبلاغة بقسم اللغة العربية كلية الآداب- جامعة دمنهور

المستخلص

علي أحمد باكثير (ت1969م) من رُوَّاد الأدب العربي في العصر الحديث، وقد استطاع أن يرصدَ همومَ الواقع من خلال روايته ؛ التي تستند إلى واقع التاريخ الإسلاميّ، لقد سَخَّرَ إبداعه الفَنِّيّ لخدمة فِكْرِه وعقيدته ؛ فجاء أدبُهُ دفاعًا عن الاتجاه الإسلاميّ .
وغيرُ خافٍ أنَّ شخصية رَجُلِ الدِّين من النماذج البارزة في المجتمع، ويظهر تأثيرها - بصورة واضحة - في أفراد المجتمع .
أسباب اختيار الموضوع :
- إِبْرِازُ مَكَانَةِ الدِّين مُنْذُ القِدَم، وبَالِغ أَثَره في الشعوب ؛ لدرجة جعلت عباس محمود العَقَّاد (ت1964م) يُؤَلِّفُ كِتَاب (الدِّين أفيون الشعوب) ؛ فما من روائي إلا توقَّف عند شخصية رَجُل الدين .
أهداف البحث :
- عرض صورة رَجُل الدِّين في رواية (سلاَّمَة القَسِّ) .
- الوقوف على أهمية شخصية رَجُل الدِّين، والتعرف إلى طبيعتها، وأبعادها .
- معرفة طبيعة العلاقة بين الثقافة والشخصية، ودور الشخصية في تكوين السلوك .
تناولتُ في التمهيد : نُبْذَة عن رواية (سلاَّمَة القَسِّ)، أمَّا البحث وعنوانه : شَخْصِيةُ رَجُلِ الدِّين فِي رِوَاية (سلاَّمَة القَسِّ) ؛ فينقسم إلى : عناصر بناء رِوَاية (سَلاَّمَة القَسِّ)، ويَضُمُّ : وصف الشخصيات، بنية الحدث، بنية الحوار .