تحليل جغرافى لأثر النقل فى تسويق خضر وفاكهة الصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الجغرافيا – كلية الآداب – جامعة الزقازيق

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف أثر النقل فى تعزيز كفاءة تسويق خضر وفاكهة الصالحية الجديدة وتقليل تكاليف التسويق، بما يعزز من تنافسيتها فى الأسواق المختلفة، مستعينًا بالمنهج الوصفى التحليلى فى تحليل عناصر النقل والتسويق الزراعى فى مدينة الصالحية الجديدة، والمدخل الإقليمى لإبراز شخصية المدينة كإقليم زراعى متكامل، واستخدمت الدراسة أساليب ثلاثة رئيسة، هى: الكمى، والخرائطى، والميدانى.
وخلصت الدراسة إلى نتائج عدة، أهمها:
- شبكة الطرق التى تربط الصالحية الجديدة بالمراكز المجاورة، وكذلك بالأسواق الرئيسة، كالعبور، وسرياقوس، والمنصورة، وبورسعيد، والمحلة الكبرى تؤثر تأثيرًا بالغًا في تسهيل عملية نقل الخضر والفاكهة وتسويقها. وعلى الرغم من بعض التحديات المرتبطة بحالة الطرق في بعض المناطق، فإن هناك إمكانية كبيرة لتحسين الاتصال بين الصالحية وأسواق التصريف.
- تمثل الأسواق التي تقع على مسافات متوسطة من الصالحية الجديدة؛ مثل: العبور، وسرياقوس، والمنصورة، وبورسعيد، خيارًا استراتيجيًا للزراع نظرًا لتوازنها بين تكاليف النقل والربحية.
- اتساع نطاق النفوذ السلعي للصالحية الجديدة ليشمل اثنتي عشرة محافظة تضم ثلاثة عشر سوقًا، مع تباين فى الكميات وأصناف المحاصيل.
- ميل توزيع الإنتاج للتركيز في عدد من الأسواق الرئيسة، لأسباب تتعلق بالبنية التحتية والقرب الجغرافي.
توصي الدراسة بإجراء صيانة للبنية التحتية وتطويرها على بعض الوصلات الرئيسة، وإنشاء مراكز توزيع أو مناطق تجميع لتسهيل عملية النقل إلى الأسواق المستهدفة وتقليل تكاليف النقل على الزراع، وتأسيس هيئة نقل بأسطول من السيارات المناسبة لدعم عمليات تسويق المحاصيل، ومد شبكة السكك الحديدية إلى مدينة الصالحية وتخصيص عربة أو عربتين فى كل قطار لنقل المنتجات الزراعية من الصالحية؛ مما يسهم في تحسين كفاءة النقل وتقليل الزمن المستغرق للوصول إلى الأسواق.
الكلمات المفتاحية:
                الصالحية الجديدة، التسويق الزراعى، التوزيع النقلى الأمثل