تأثير التقنية الرقمية على أداء القائم بالاتصال في الصحافة الإلكترونية السعودية ) دراسة وصفية على عينة من القائمين بالاتصال بصحيفة الرياض الإلكترونية (

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام والاتصال كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك خالد

المستخلص

تهدف الدراسة إلى معرفة تأثير التقنية الرقمية الحديثة على أداء القائم بالاتصال بالصحافة السعودية الإلكترونية، بالتطبيق على الموقع الإلكتروني لصحيفة الرياض السعودية، خلال ديسمبر 2023م.
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، والاستبيان كأداة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة، المتمثل في العاملين بصحيفة الرياض الإلكترونية، باستخدام طريقة الحصر الشامل لمجتمع الدراسة البالغ عدده (9) من الصحفيين والصحفيات (رئيس تحرير واثنين من رؤساء الأقسام وستة محررين)، وذلك بتوزيع الاستبانة عليهم.
وخرجت الدراسة بنتائج مهمة: أن الذين يعملون بصحيفة الرياض الإلكترونية من الجامعيين أصحاب أعمار كبيرة وخبرات واسعة، وأن أفراد العينة كلهم يجيدون ممارسة التقنية الرقمية الحديثة، وأنهم تعلموها من خلال الجهود الذاتية والتدريب أثناء العمل.
وأظهرت الدراسة أن أفراد العينة يستخدمون في عملهم الهاتف الذكي ثم الحاسب الآلي وأخيرًا وسائل التواصل الاجتماعي. كما أكدت الدراسة أن أهم الأساليب التي يستخدمها أفراد العينة النص الفائق بالدرجة الأولى ثم الإنفوغرافيك، وأن من أنواع الصحافة التي يستخدمها أفراد العينة صحافة البيانات وصحافة الفيديو.
 وقدمت الدراسة بعض التوصيات، منها أهمية فتح الباب لزيادة عدد العاملين في الصحافة الإلكترونية، وخلق توازن بين الذكور والإناث، والاهتمام بالتأهيل الأكاديمي النظامي للتقنية الرقمية الحديثة المستخدمة في الصحف الإلكترونية والورقية، وتوسيع فرص التدريب أثناء العمل لكل الكوادر العاملة بالصحف الإلكترونية.
الكلمات المفتاحية: الصحافة الإلكترونية، القائم بالاتصال، التقنية الرقمية، النص الفائق، الوسائط المتعددة.